recent
أحدث المقالات

ابرز مواصفات نظارة آبل Vision pro التي تجمع بين الواقع المعزز والافتراضي

الصفحة الرئيسية


بدأت شركة آبل، يوم الجمعة الماضي، بيع نظارتها الذكية الجديدة للواقع المختلط (Vision Pro) في متاجرها الأمريكية وعبر موقعها الإلكتروني، وذلك بعد ثمانية أشهر من كشف الشركة عنها في مؤتمر WWDC 2023.

وتوفر نظارات (Vision Pro) تجربة مستخدم جديدة تجمع بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز بشكل لا يفصل المستخدم عن محيطه، كما كان الحال سابقًا، وتبلغ سعة هذه النظارات حوالي 600 لعبة وتطبيق، بما في ذلك التطبيقات المكتبية (Microsoft 3645)، وZoom، وSlack، بالإضافة إلى إصدار OpenAI لتطبيق ChatGPT الخاص بها هذا الأسبوع. ومن المتوقع أن يزداد عدد التطبيقات قريبًا.



وتصف شركة آبل هذه النظارات الجديدة بأنها جهاز حسابي رائد سيكون له تأثير كبير على كيفية تفاعل الناس مع التكنولوجيا، ومع بعضهم البعض، ومع العالم من حولهم، حتى أن الشركة حاولت الادعاء بأن نظارات Vision Pro هي أكثر الأجهزة الإلكترونية الشخصية تقدمًا على الإطلاق.

اليكم ابرز المواصفات التي تتميز فيها:


تاتي نظارة نظارة Vision Pro من أبل بتصميم مختلف عن نظارات الواقع الافتراضي والمعزز الأخرى المستخدمة حاليًا، وتحتوي هذه النظارة على بطارية خارجية بحجم هاتف آيفون تقريبًا، ويتم توصيلها بالنظارة عن طريق كابل، ونتيجة لذلك سيتعين على المستخدم حمل البطارية معه والتعامل مع سلك التعليق عند ارتداء النظارات.

وقد أفاد هذا التصميم شركة آبل من خلال تقليل وزن نظارة Vision Pro، مما جعلها أقل ثقلاً بشكل ملحوظ من النظارات الأخرى التي تنافسها، حيث يبلغ وزن النظارة نفسها 650 جرامًا فقط؛ وفي المقابل يبلغ وزن البطارية المنفصلة 353 جرامًا.

وذكرت شركة آبل أن عملية فصل البطارية عن جسم النظارة ساعدت في معالجة واحدة من أكبر المخاوف المرتبطة بنظارات الواقع الافتراضي، وهو الإحساس بعدم الراحة الذي يحدث بعد فترة طويلة من الاستخدام، وهذا بسبب الوزن الثقيل.

ويشبه تصميم نظارة Vision Pro نظارات التزلج، والجزء الأمامي من الجهاز منحني، مما يتيح للآخرين مراقبة عيون مرتديها عند اقترابهم من الجهاز عبر شاشة إضافية توفرها شركة آبل تسمى (EyeSight).


يتكون الجزء الأمامي من النظارات من سلسلة من النظارات ثلاثية الأبعاد متصلة بإطار مصنوع من الألومنيوم. ثم يأتي الجزء الذي يلتصق بوجه المستخدم، وهو عبارة عن منطقة قماشية تلتصق بجانب النظارة أمام وجه المستخدم، والتي تطلق عليها أبل اسم (Light Seal); يقوم هذا الجزء بتوصيل حزام الرأس بالمغناطيس ويتضمن زرًا يسمى (Fit Dial) الذي يسمح بضبط النظارات على الرأس.


تحتوي النظارات أيضًا على زر دوار على الجانب الأيمن من العلبة يشبه الزر الدوار الموجود في ساعة Apple Watch. يتيح لك هذا الزر الانتقال بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يسمح لك الزر الموجود في الجانب الأيسر العلوي بالتقاط الصور وتسجيلات الفيديو للأحداث من حولك.

ويمكنك أيضًا تصوير مقاطع فيديو للمساحة بهاتف iPhone 15 Pro أو iPhone 15 Pro Max، ثم مشاهدة مقاطع الفيديو مرة أخرى أثناء ارتداء النظارة.


تتميز نظارة Vision Pro بخصائصها التقنية الفائقة، فقد منحتها شركة آبل معالجين: الأول هو معالج M2 ثماني النواة وهو مخصص للاستخدام مع أجهزة كمبيوتر Mac، يقوم هذا المعالج بمعالجة الرسومات والبيانات الأخرى، بالإضافة إلى تقليل فقدان الطاقة أما الثاني فهو معالج جديد كليًا يسمى (R1) وهو مخصص لجمع البيانات. 

يتم وضع أجهزة استشعار مختلفة داخل النظارات وخارجها، وتتولى هذه المستشعرات الإضافية مهمة بث المحتوى إلى الشاشة خلال ما يزيد قليلاً عن 12 مللي ثانية.


google-playkhamsatmostaqltradent