U3F1ZWV6ZTE2OTgyNjkwOTE5X0FjdGl2YXRpb24xOTIzOTA0NTkxNzg=
random

تقليل استهلاك البطارية على أندرويد 10

Ahmad AlQaisi

جوجل في إصدار نظام التشغيل  أندرويد 10 ركزت على الميزات المتعلقة بالأمان والخصوصية والميزات التي تعتمد على التعلم الآلي ليوفر النظام مزيدا من الشفافية والحماية والتحكم في بيانات.

بالإضافة إلى ذلك ضمت مجموعة جيدة من التغيرات التي من الممكن تفعيلها لحماية خصوصيتك ولها تأثير أيضا بشكل غير مباشر على توفير طاقة البطارية وبعض الميزات التي يمكن تفعيلها لتحسين عمر البطارية.

وهناك مجموعة من الحيل والنصائح التي يمكنك من خلالها إطالة عمر بطارية هاتفك في نظام أندرويد 10 ومنها :


1- تفعيل ميزة Adaptive Battery : -
بعض الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 10 تدعم ميزة (البطارية التكيفية) | Adaptive Battery ، هذه الميزة تستفيد من التعلم الآلي لفهم استخدامك اليومي للتطبيقات فهي تسمح للتطبيق التي يتم إستخدامه بشكل مستمر فقط بالعمل في الخلفية ، بالإضافة إلى ذلك هذه الميزة تدعم :
• هواتف (ون بلس) التي تعمل بواجهة المستخدم Oxygen OS 9
• وهواتف سامسونج التي تعمل بواجهة One UI 2
• وهواتف (بكسل) Pixel من جوجل

أما بالنسبة لباقي هواتف أندرويد ستجد وظائف هذه الميزة نفسها تحت ميزة "تحسين البطارية" | "Battery Optimization" بحيث يتوقف ذلك على الواجهة التي تعتمد عليها الشركة المصنعة للهاتف.


بعض هواتف أندرويد تدمج إعدادات البطارية في قسم معين في الهاتف وبعضها لها قسم مخصص للبطارية في إعدادات الهاتف عن طريق الانتقال إلى الإعدادات على هاتفك أو كتابة كلمة "بطارية" | "Battery" في شريط البحث للوصول إلى إعداداتها على هاتفك ومن ثم اتبع الخطوات التالية :
• اولا انتقل إلى / "الإعدادات" "Settings" / "البطارية" "Battery" / "البطارية التكيفية"Adaptive Battery"، ومن ثم قم بتفعيله.

# ملاحظة : إذا كنت تستخدم أحد هواتف "أوبو" "Oppo" التي تعمل بإصدار واجهة المستخدم ColorOS 6 أو أي إصدار أحدث ستكون ميزة " تحسين البطارية" "Battery Optimization" ، مدمجة في واجهة إعدادات البطارية والتي تحدد لك أي التطبيقات هو الأكثر استهلاكا للبطارية وتتيح لك أيضا الحصول على إشعارات لحظية في حالة إذا كان أحد التطبيقات التي تستخدمها تستهلك البطارية بسرعة.

2- تفعيل إعدادات توفير طاقة البطارية :
وضع توفير طاقة البطارية" "Battery Saver Mode" يساعد في إطالة عمر البطارية لأنه عند تفعيله لا يتم إعادة تحميل المحتوى في التطبيقات إلا عندما تفتحها.
مثل : توقف خدمات الموقع الجغرافي عندما تكون الشاشة متوقفة أوالأخبار أوالبريد الإلكتروني أيضا تتوقف التطبيقات عن تنفيذ مهام في الخلفية.
طريقة التفعيل > وضع توفير طاقة البطارية > من خلال الإعدادات نفسها بالخطوات التالية :
• بالبداية انتقل إلى / "الإعدادات" "Settingsثم اضغط على خيار "البطارية" "Battery" / بعد ذلك الضغط على خيار "وضع توفير شحن البطارية" "Power Saving Mode"، وقم بتفعيله.

3- إلغاء تثبيت التطبيقات غير المستخدمة :

تفعيل وضع توفير شحن البطارية يعتبر خيارا مثاليا لتقييد عمل التطبيقات في الخلفية ومن أفضل الخيارات إلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تستخدم كثيرا وذلك عن طريق :
○ بالبداية انتقل إلى "الإعدادات" "Settings" / ثم اضغط على خيار "إدارة التطبيق"App Management" / بعد ذلك مرر للأسفل خلال نافذة تطبيقات هاتفك وقم بحذف أي تطبيق لا تستخدمه عن طريق الضغط على التطبيق ، ثم الضغط على خيار "إلغاء التثبيت" "Uninstall"

4- أذونات الموقع في أندرويد 10 :

إصدار أندرويد 10 يمنح المستخدم مزيدا من التحكم في بيانات الموقع ، وذلك عن طريق توفير 3 خيارات للتحكم في وصول التطبيقات إلى بيانات موقعك الجغرافي هي :
• أثناء الاستخدام - While in use
• الرفض - Deny
• طوال الوقت - All the time

وتجدر الإشارة في حالة وجود عدد أقل من التطبيقات التي تعمل في الخلفية ولها حق الوصول إلى موقعك فإن ذلك يساعد أيضا في توفير شحن البطارية.
○ من الممكن الاطلاع على قائمة بكل تطبيق يمكنه الوصول إلى موقعك عن طريق :
○ أولا انتقل إلى الإعدادات
○ وبعدها قسم الخصوصية تحت خيار مدير الأذونات / Permission manager
○ ثم الموقع.
# ملاحظة : قد تختلف هذه الخطوات قليلا من هاتف لآخر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة